أكدت وزارة التربية والتعليم على كافة مدارس البنين والبنات في المناطق تفعيل جماعة الصيانة المدرسية، على غرار جماعة النشاط داخل المدارس، بعضوية مدير أو مديرة المدرسة وعدد من المعلمين أو المعلمات، إضافة لعدد من الطلاب لأداء كافة الأدوار التي يمكن أن ترفع وعي الطلاب الطالبات داخل المدراس بأهمية المحافظة على المباني والتجهيزات المدرسية.
وحددت الوزارة عددا من الأهداف التي ترتكز عليها تلك الجماعة بهدف توحيد جهودها داخل المدارس، من بينها توعية الطلاب أو الطالبات بأمور متطلبات السلامة المدرسية، تعويدهم على تحمل المسؤولية وحسن التصرف عند التفاعل مع أي حدث، التعاون مع إدارة المدرسة للمحافظة على سلامة مبانيها والنهوض بمستوى نظافتها وصيانتها، تعزيز التواصل المباشر بين منسوبي المدرسة وجهات الاختصاص في إدارات التعليم والجهات المعنية في أجهزة الدولة للإسراع في إنجاز صيانة المباني المدرسية. ووضعت الوزارة عددا من الضوابط الأساسية لآلية تفعيل ميزانية الصيانة التشغيلية وضمان عدم تجاوز مخصصاتها لهذا البرنامج والمبلغة للمدارس، ويلزم الرجوع إلى الجهات ذات الاختصاص لطلب التعزيز اللازم، عدم تجاوز الاشتراطات العامة والمواصفات الفنية لدليل المواصفات المعمول به في الوزارة، إضافة لعدم التغيير في الشكل العام والبنية التحتية للمبنى مهما كانت الدواعي والأسباب، كما منحت الوزارة في هذا الجانب الجهات المعنية في إدارات التعليم كإدارة شؤون المباني وإدارة الشؤون المالية ومكتب التربية والتعليم الحق في متابعة أمور الصرف ومتابعة تفعيل البند المخصص فيما هو مخصص له ومراجعة كافة مستندات الصرف.
كما وضعت الوزارة آلية محددة لعمل هذه الجماعة داخل المدرسة بهدف توحيد الإجراءات والأدوار كفتح سجل للمبنى المدرسي لرصد أعمال الصيانة، وفتح سجل آخر مالي لرصد موارد الصرف لبنود الميزانية ورصد جميع الملاحظات على المبنى والأجهزة والمعدات، بالإضافة إلى فرز ما يمكن علاجه وفق تعليمات الوزارة في هذا الشأن، والتواصل مع المقاولين والوكلاء للأجهزة للإصلاح والقيام بأعمال الصيانة ورصد المصاريف والرفع لمكتب التربية والتعليم لتوثيق ذلك الصرف.
ووضعت الوزارة ضمن أسس الاختيار لأفراد هذه المجموعة عددا من المهارات كالإيجابية والقدرة على العمل مع الاستعداد لتنفيذ الواجبات والحماس والتفاعل مع إدارة المدرسة لنظافة وصيانة مدرستهم وكذلك النمو المعرفي لمهاراتهم وقدراتهم في مجال الصيانة.
وحددت الوزارة عددا من الأهداف التي ترتكز عليها تلك الجماعة بهدف توحيد جهودها داخل المدارس، من بينها توعية الطلاب أو الطالبات بأمور متطلبات السلامة المدرسية، تعويدهم على تحمل المسؤولية وحسن التصرف عند التفاعل مع أي حدث، التعاون مع إدارة المدرسة للمحافظة على سلامة مبانيها والنهوض بمستوى نظافتها وصيانتها، تعزيز التواصل المباشر بين منسوبي المدرسة وجهات الاختصاص في إدارات التعليم والجهات المعنية في أجهزة الدولة للإسراع في إنجاز صيانة المباني المدرسية. ووضعت الوزارة عددا من الضوابط الأساسية لآلية تفعيل ميزانية الصيانة التشغيلية وضمان عدم تجاوز مخصصاتها لهذا البرنامج والمبلغة للمدارس، ويلزم الرجوع إلى الجهات ذات الاختصاص لطلب التعزيز اللازم، عدم تجاوز الاشتراطات العامة والمواصفات الفنية لدليل المواصفات المعمول به في الوزارة، إضافة لعدم التغيير في الشكل العام والبنية التحتية للمبنى مهما كانت الدواعي والأسباب، كما منحت الوزارة في هذا الجانب الجهات المعنية في إدارات التعليم كإدارة شؤون المباني وإدارة الشؤون المالية ومكتب التربية والتعليم الحق في متابعة أمور الصرف ومتابعة تفعيل البند المخصص فيما هو مخصص له ومراجعة كافة مستندات الصرف.
كما وضعت الوزارة آلية محددة لعمل هذه الجماعة داخل المدرسة بهدف توحيد الإجراءات والأدوار كفتح سجل للمبنى المدرسي لرصد أعمال الصيانة، وفتح سجل آخر مالي لرصد موارد الصرف لبنود الميزانية ورصد جميع الملاحظات على المبنى والأجهزة والمعدات، بالإضافة إلى فرز ما يمكن علاجه وفق تعليمات الوزارة في هذا الشأن، والتواصل مع المقاولين والوكلاء للأجهزة للإصلاح والقيام بأعمال الصيانة ورصد المصاريف والرفع لمكتب التربية والتعليم لتوثيق ذلك الصرف.
ووضعت الوزارة ضمن أسس الاختيار لأفراد هذه المجموعة عددا من المهارات كالإيجابية والقدرة على العمل مع الاستعداد لتنفيذ الواجبات والحماس والتفاعل مع إدارة المدرسة لنظافة وصيانة مدرستهم وكذلك النمو المعرفي لمهاراتهم وقدراتهم في مجال الصيانة.